الخميس، 3 أكتوبر 2019

فكرة مبدأية عن التعليم المنزلي بعد 7 سنوات

طبعا من الممكن أن يقوم ولي الأمر بوضع أو اختيار مناهج بالكامل لكل مادة, ولكن كما قلنا نحن هنا لنضع أقصر وأسهل مدخل للتعليم المرن.
ولهذا فمن الممكن البدء في هذه المرحلة بمناهج الدراسة العادية ولكن مع تعديلها في جوانب أساسية, أو اختيارمناهج متكاملة كالمذكورة هنا, ويمكنكم طبعا أن تقوموا باختيارأي مصادر تعليمية أخرى كما هو موضح في هذا الفيديو, المهم أن يكون التطبيق مبدعا ومختلفا كالأمثلة المذكورة هنا, وأن تراعوا الآتي:
1- نصوص القراءة والشعر : (في اللغة العربية والإنجليزية) تستبدل هذه النصوص بالقصص الممتعة التي تعود الطفل على القراءة مع الحرص على مناقشته في صورة سؤال وجواب وترك فرصه له ليتأمل في القصة ويعبر عن أفكاره دون توجيه أو تقييم من ولي الأمر, بل يترك له الحرية ليطلق لأفكاره العنان.
2- الحساب : يستبدل بالكامل بممارسات عملية في الحياة في الجمع والطرح والضرب والقسمة والاحتمالات وغيرها, فيجب ربطها باللعب أو بالحياة الواقعية ليحس الطفل بالمتعة ويتطور فيها بسهولة. فمثلا جدول الضرب يتم التطبيق له في أمور من حياة الطفل (شراء الحلوى, تأثيث البيت تنظيم المائدة..الخ), وهكذا كل درس نبحث له عن تطبيق في الحياة يشعر بقيمته الطفل.
3- العلوم : يتم شرحها من الطبيعة حوله ومن موسوعات العلوم الملونة الجذابة ومن فيديوهات قصيرة تناقش مفاهيم بسيطة علميا والمهم فيها جدا التفكير والمناقشة مع الطفل لتأسيس التفكير العلمي السليم, ويمكنكم الرجوع لهذا الرابط من أجل مجموعة من الموسوعات العلمية باللغة العربية.
4- الجغرافيا : تكون من أدب الرحلات (كتب الرحالة وما يحكيه من مشاهدات) ومن الأفلام الوثائقية عن كل بلد وعاداتها ومأكلها ومشربها ومناخها...الخ مع استخدام موقع  خرائط جووجل لتبيين أفكار حول الموقع ومسار الرحلات ...الخ
5- التاريخ : يكون قصصي تماما وممكن عمل أنشطة كمخططات الحقبات التاريخية وتعلق على الحائط أو ككروت متتابعة .. الخ
وهكذا عند التخطيط يكون الأمر على مرحلتين : أولا اختيار الدروس من المنهج , ثانيا تحضير كيفية إعداد الدرس حسب الإرشادات أعلاه ووضع جدول زمني لتطبيقه وتكراره إذا لزم الأمر
يحتاج المنهج بعد ذلك إلى إضافة مواد جديدة -تتوائم مع تطوره اللغوي والفكري- مثل:
- مهارات النقاش والتساؤل, كيف نطرح الأسئلة, كيف نناقش الفكرة
-مهارات التلخيص واستخراج الأفكار الأساسية لموضوع معين
-مهارات التفكير, كيف أنظم تفكيري وماهي أدوات التفكير
-مهارات التفكير الناقد وكيف لا أنخدع بسهولة
-مهارات العرض والتقديم , كيف أتكلم أمام الجمهور أو أمام الكاميرا
-مهارات التعامل مع الكومبيوتر والبرامج النافعة
وغيرها من المناهج التكميلية التي لا تكاد توجد في المدارس ولكنها مهمة جدا في الحياة العملية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق