الخميس، 31 يوليو 2014

كيف نحل مشكلة التسجيل المدرسي والشهادات المعتمدة؟

من أول الأمور التي تتبادر للذهن عن الكلام عن التحرر من المدرسة هو كيفية ضمان التحاق الأطفال بالجامعة لاحقا؟ وكيف نسجل تقدمهم العملي بطريقة ممنهجة ومعتمدة؟
يلجأ أولياء الأمور لطرق مختلفة ومتعددة لتجاوز التعقيدات الروتينية في بلد مثل مصر , حيث تغيير اللوائح والقوانين والمرونة من الأمور التي لا تجد حيزا كافيا على أرض الواقع ... قد تتفق أو تختلف مع تلك الطرق ولكن الأمر في النهاية متروك لكل أسرة لكي تحدد ما هو مناسب لها من حيث المبدأ أو التطبيق

الحل الأول : التسجيل الجزئي أو الصوري في المدرسة
يلجأ أولياء الأمور للتسجيل صوريا في المدرسة , ثم يتعللون بأي ظرف وهمي لتغيب أطفالهم من الحضور بانتظام ,وفي آخر العام يقومون بحضور الامتحان و الانتقال للعام التالي دون مشاكل تذكر. الجدير بالذكر أنه في ظل نظام تعليمي يتجنب رسوب الأطفال في المراحل التعليمية بأي طريقة (لدرجة أننا نجد متخرجين منه بحاجة لمحو الأمية!!) يكون من السهل على أي متعلم أن ينتقل من سنة لأخرى بأقل مجهود ممكن في أسبوعي الامتحانات, وخاصة إذا أزلنا العبء النفسي ورعب الامتحانات عن الأسرة وتحول الأمر لعادة روتينية.

الحل الثاني: التحويل لنظام المنازل
تمكن اللوائح المصرية الطلبة من التحويل إلي نظام المنازل بداية من السنة السادسة الابتدائية , ويمكن اللجوء للحل الأول فيما يخص تلك السنوات,وبعدها ينتقل قانونا لنظام المنازل, ويمتحن سنويا حتى الثانوية العامة.

الحل الثالث : عدم الانتظام في التعليم مطلقا
يلجأ البعض لترك الحضور بالكلية في التعليم , ثم في المرحلة الإعدادية (حين يبلغ السن المناسب للحصول على الشهادة) يمكن للطالب التوجه للتسجيل باعتباره كان متسربا من التعليم ويريد العودة إليه وبالتالي يمتحن ويحصل على الشهادة الإعدادية مباشرة وينتقل للثانوية العامة. حيث تشجع الوزارة المتسربين على العودة والالتحاق بالصفوف المدرسية مرة أخرى. وبعد الإعدادية يكون الحضور في الثانوية غير ملزما بصورة كبيرة.

الحل الرابع : بدائل الثانوية العامة 
يوجد بدائل معتمدة لشهادة الثانوية العامة تسمح للطالب بالالتحاق بالجامعات ومنها شهادة السات SAT و الآي جي IG (يمكنكم الرجوع لهذا الرابط للحصول على قائمة بتلك الشهادات) ويمكن الحصول على تلك الشهادات بامتحانها في المراكز المعتمدة (يستعلم عنها في الوزارة) أو من على الانترنت, عيب هذا الحل أنه قد تواجهكم مشكلة في التسجيل في جامعات مصرية ولكن الجامعات بالخارج بها مرونة أكبر.

هذه هي  الحلول التي طرحها أولياء الأمور لحل مشكلاتهم واقعيا ,ولحين توفير بدائل أكثر مباشرة ومرونة من قبل وزارة التعليم , ولو توفر  لنا أي حلول أخرى سنقوم بطرحها إن شاء الله :)

هناك 6 تعليقات:

  1. بارك الله فيكم.

    ردحذف
  2. معلش يمكن اميل للحل الاول بس عمليا مش سهل تحقيقة

    ردحذف
  3. بالنسبة للحل الثاني هل الثانوية العامة داخلة في نظام المنازل ولا المقصود إلى ما قبل الثانوية؟

    ردحذف
  4. الثانوية العامة فيها منازل أيضا

    ردحذف
  5. رابط الشهادات لا يعمل

    ردحذف