الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

تعليم البرمجة للأطفال , خواطر ومصادر

تعليم البرمجة للأطفال , خواطر ومصادر 

مع تعمق الحضارة البشرية في عالم الانترنت والبرامج والإلكترونيات, صار من المهم جدا أن يتعلم الإنسان كيف يتعامل مع النظم الرقمية (digital systems) ونظم التشغيل (operating systems) التي توجد عليها , بداية من الويندوز (Windows) نظام التشغيل الأشهر على الإطلاق وحتى ال (Android) الطفل المشاغب الذي سرعان ما وضع بصمته على الهواتف الذكية (smart phones) و الأجهزة اللوحية (tablets) منافسا الآي باد بضراوة.
ولهذا بدأت في العقد الأخير الأنشطة الدعوات لتعليم الأطفال البرمجة من عمر مبكر, وخصوصا أن الكثير من الناجحين جدا في عالم التجارة الإلكترونية كانوا قد تعلموا البرمجة والتعامل مع الأجهزة من عمر مبكر جدا, وحققوا بذلك نجاحا على أقرانهم الذين بدأوا في عمر متأخر. هذه القصص والملاحظات دفعت الكثيرين لتوجيه أطفالهم لتعلم البرمجة من عمر مبكر جدا, وفي هذا المقال نناقش الموضوع من عدة جوانب وفي نهاية المقال نجمع عدة مصادر مفيدة جدا في الموضوع.
للمزيد من المصادر تابعوا جروب وصفحة التعليم المرن
https://www.facebook.com/FlexEduPage
https://www.facebook.com/groups/FlexEdu

أولا : هل هو ممكن؟
نعم بالتأكيد, فكما قلنا هناك أمثلة واقعية, وإن كانت درجة النجاح لا يمكن قياسها بدقة (لا يمكن مثلا أن نقارن نسبة من نجحوا وتفوقوا بالمقارنة بعدد من تعلموا البرمجة في الطفولة) إلا أن هناك دلائل على تطبيق الفكرة وبنجاح.
ثانيا : هل هو مفيد؟
هنا نتوقف قليلا, فلابد أولا أن ندرك أن البرمجة تنقسم لقسمين كبيرين أو خطوتين : (1) حل المشكلات, (2) تكويد أو كتابة البرنامج. مهارة حل المشكلات بالتأكيد مفيدة , وتنميتها تيسر للطفل في الغالب حياة ناجحة في أي مجال يختاره, ولكن في نفس الوقت يجب التنبيه على أن هناك مشكلة في حل المشكلات الخاصة بالبرمجة فمع الوقت قد تفرض على الطفل التفكير داخل صندوق البرمجة والأدوات المتاحة له لتكويد الحل, فالطفل يريد أن ينتج البرنامج وهذا لا يغيب عنه وهو يفكر في الحل غالبا.
التكويد (coding) أيضا له ميزاته و مشكلاته, فكما يخلق عند الطفل تعاملا جديا مع الحاسب الآلي بعيدا عن الكارتون والألعاب التافهة, فهو أيضا يلحقة بثقافة سائدة من كتابة البرمجة والأوامر بلغات مخصصة وجامدة ولها قواعد ثابتة. هذه الطريقة في ترجمة البرامج إلى لغة يفهمها الحاسب كانت ولازالت الطريقة الرئيسية منذ الخمسينيات في القرن الماضي, ولكن هل هي الطريقة المثلى؟ ألا يمكن عرض الأمر بشكل أكثر حداثة؟ فلا يعقل أن تتطور العلوم كلها ولا يزال علم البرمجة ثابتا ومحصورا في مجال ضيق.
الخلاصة: هناك منافع ولكن ينبغي أن ندقق لنعرف هل المنافع فيها أيضا أضرار خفية؟ وكيف نوازن هذه الأضرار ونعالجها؟ فلا ينبغي الانجراف فقط وراء البريق الجذاب للعناون "تعليم البرمجة للأطفال"
ثالثا : هل هو متاح؟
حاليا ومع انتشار الانترنت واليوتيوب ورخص أسعار الأجهزة, صار من المتاح جدا تعليم الأطفال البرمجة, وقد نشأت حركات متعددة لهذا الغرض, كما حاول بعض المبدعين أن يغيروا من طريقة البرمجة ليجعلوها أمرا ممتعا وسهلا بقدر الإمكان. كما صارت العديد من الجهات تعرض دورات تعليمية للأطفال, وإن كان الأمر لا يزال عبارة عن اجتهادات فردية ولم نر حتى الآن مناهج معتمدة ومدروسة بعناية لتعليم البرمجة للأطفال كما لم نر جهة أو طريقة لتقييم الخدمات والدورات والمواقع التي تتعلق بالأمر, والتقييم حاليا يتعمد أساسا على السمعة الطيبة وترشيحات من جربوا الأمر . أيضا من الأمور المؤسفة أن المصادر بالعربية في هذا الباب ضعيفة وفقيرة ونادرة, بينما بالإنجليزية يوجد الكثير والكثير من المصار والتجارب والحركات المعنية بهذا الأمر.
الخلاصة : يحتاج الأمر من الأبوين للكثير من البحث والتجريب, وغالبا يحتاج الأمر أيضا أن يركزا في التدريب مع طفلهما لأن الجهات الخدمية غير متوفرة بشكل كاف.
وأخيرا: ما هي المصادر المتاحة؟
أولا أود أن أرشح لكم هذا التطبيق الجديد, ففكرته رائعة وتقوم على تعليم الأطفال البرمجة بلغة الجافا اسكريبت (Java Script)من خلال لعبة "حرب الروبوتات" حيث يحرك الولد روبوته على اللعبة بكتابة أوامر من اللغة البرمجية
http://www.guardian.co.uk/technology/video/2013/may/02/hakitzu-app-teaching-kids-code-video
ثانيا يوجد الكثيرين ممن وضعوا برامج تسمح للأطفال بالبرمجة من خلال طرق أبسط من كتابة البرامج (التكويد) , بل من خلال الرسم والسحب و الضغط بالفأرة (drag and drop) وتحويل البرمجة إلى شيء يشبه تجميع قطع البازل وبدون الانشغال بحفظ اللغات المخصصة للبرمجة, بل يكون التركيز على استخدام المنطق والأدوات المتاحة لتخطيط كيف يتصرف البرنامج.
تعليم البرمجة قبل أن يتعلم الأطفال القراءة:
http://readwrite.com/2013/04/23/kodable-teaches-kids-to-code-before-they-learn-to-read
تعليم البرمجة للأطفال ببرنامج Scratch لتصميم الألعاب والأنيماشن بسهولة
http://scratched.media.mit.edu/
وهذا فيديو يعرض فيه صاحب الفكرة فرحته بها وتطبيقات لبعض الأطفال وإمكانيات البرنامج
http://www.youtube.com/watch?v=Ok6LbV6bqaE
وهذا المقال (والموقع عموما) يجمع بشكل كبير العديد من المصادر في الموضوع
https://www.edsurge.com/guide/teaching-kids-to-code
وهناك هذا الموقع الرائع لتعليم البرمجة للأطفال ويجمع مصادر متعددة
http://www.code.org/
ومقال ظريف في نفس الموضوع:
http://geekdad.com/2013/05/teaching-kids-to-code-guide
وكما قلنا المصادر كثيرة ومتعددة , والبحث عنها يحتاج لصبر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق