الأحد، 7 يونيو 2020

أفضل 20 موقع إلكتروني للتعلم الذاتي والتعليم المنزلي [مترجم]

[ترجم هذا المقال عن مقال بالإنجليزية تجدونه هنا. شكرا خاص للأخت هدير عادل لتطوعها بترجمة هذا المقال المفيد]
هل تخطط للدراسة من المنزل؟ إذا فأنت بحاجة لحفظ المواقع التعليمية الآت ذكرها  
هذه المواقع لا تقدم مصادر للتعليم من المنزل فقط بل وتسهل كثيرا عملية الفهم للأطفال أيضا.
تعرض المواقع العشرون بعض المصادر الرائعة للأسرة المهتمة بتعليم الأطفال من المنزل، فتقدم دروس مجانية، وفيديوهات تعليمية، وتجارب، وألعاب، وأنشطة.
فإذا كنتم عائلة تعلم منزليا بالكامل أو تريدون إضافة تحسينات على تعليم أطفالكم المدرسي، فستجدون ما يفيدكم في هذه القائمة.
أفضل 20 مصدر من مصادر التعليم المنزلي

1.    TED-Ed 
      تسمح لك هذه المنصة ببناء أي درس حول أي من  حديثTED ، أو مصادر TED للتعليم، أو فيديو يوتيوب.
مدونة لابد أن يتابعها المتعلمين من المنزل ممن يريدون بساطة التعلم، تقوم جايمي المالكة لموقعSimple Homeschool بمشاركة الأراء والهبات والمقالات الخاصة بالمنهج والموضوعات الأخرى بالإضافة إلى تقديم الإلهام والتشجيع لأسر التعليم المنزلي.
الإشتراك في هذا الموقع يَعِد بجعل تعلم القراءة ممتعا من خلال الألعاب والأغاني والمكافآت الجذابة وكذلك سلسلة من التطبيقات الجوالة، وهو من المواقع المفضلة لدى العديد من آباء أطفال أعمارهم من 3 سنوات وما فوق.
4.    Khan Academy
تقدم أكاديمية خان دروس تعليمية مجانية وتدريبات تفاعلية عن أي محتوى ممكن وذلك عبر الانترنت، هذه الدروس هي مصادر مرجعية للطلاب والآباء، سواء كنت تعمل على المادة كاملة أو لتستعين بالفيدوهات الشارحة للمساعدة في حل تحديات الرياضيات الصعبة أو أي من المواد الأخرى.
5.    Exploratorium
منصة Exploratorium تابعة لمركز علوم سان فرانسيسكو للأطفال وتعرض مجموعة مختارة من الأنشطة والفيديوهات ومواد للطباعة وغيرها من المصادر التفاعلية المتاحة عبر الانترنت حول موضوعات رياضية وعلمية متنوعة مثيرة للإعجاب. 
موقع ناسا للطلاب يتضمن سجل مجاني رائع من المقالات والأنشطة والفيديوهات والألعاب لطلاب الصف الثالث الثانوي متعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) وعلم الطيران واستكشاف الفضاء.  
مشروع غوتنبرغ مصدر مذهل لتثمين مكتبة المنزل بأكثر من 45 ألف كتاب إلكتروني مجاني يشتمل على مجموعة أدبية كبيرة للأطفال وفق ميزانية محددة.
8.    Duolingo
موقع مجاني لتعلم اللغات على نظام أبل وأندرويد وأيضا من خلال متصفح الأنترنت، تتيح دروس جذابة لطيفة للعديد من اللغات مثل: اللغة الأسبانية والفرنسية والألمانية والبرتغالية والإيطالية والإنجليزية. 
موقع Duolingo إختيار عظيم لآباء طلاب التعليم المنزلي ممن يريدون تعليم أطفالهم لغة جديدة وبحاجة إلى إختيار مناسب غير التدريس الخصوصي أو فصول تعليم اللغات.
موقع Steve Spangler للعلوم هو مصدر إلهام رائع وتعليمات لتجارب علمية رائعة لتطبيقها في المنزل أو الفصل، فهو ملىء بفيديوهات تجارب شيقة ومشروعات معرض العلوم بالإضافة إلى التعليمات التفصيلية التي يمكن طباعتها.
هذا الموقع حافل بمقالات عن كيفية البدء، وإستعراض المنهج، ودروس للطباعة، بالإضافة إلى روابط لمجموعات الدعم المحلي والتي تجعل من الموقع مصدر رائع جدا خاصة بالنسبة لعائلات التعليم المنزلي الجديدة.
11.             XtraMath
XtraMath هي منظمة غير هادفة للربح متخصصة في الرياضيات، وتتميز بتقديم فيديوهات ودروس وأنشطة مجانية لمادة الرياضيات بالإضافة إلى تقارير خاصة بمستوى التقدم ومصادر للمعلمين والوالدين، فهو مصدر قيم ليس للمساعدة على أداء الواجب المنزلي فقط ولكن لمذاكرة الدروس الصعبة أيضا.
هذه المدونة تابعة لشبكة New York Times  ((NYT والتي تتميز بتقديم دروس يومية مجانية موضوعة وفق معايير عن علم التربية المدنية، والدراسات الإجتماعية، والتاريخ، وغيرها من الموضوعات الأخرى التي تتعلق بالأخبار والأحداث الراهنة، كما يتيح إختبارات وأنشطة ونسخة من NYT للكلمات المتقاطعة للطلاب لزيادة فرص التعلم داخل الفصل أو من المنزل.
13.    Howtosmile
 Howtosmile هو موقع مجاني حائز على جائزة يحفل بأكثر من 3000 نشاط علمي ورياضي للمعلمين والوالدين. صممت أنشطة الرياضيات والعلوم بجودة عالية خصيصا لتعليم الطلاب خارج بيئة المدرسة التعليمية مثل برامج التعلم في الإجازة، وحدائق الحيوانات والمتاحف، والمتعلمين من المنزل.
14.             The Activity Mom
جميع المدنونين على موقع The Activity Mom هم في الأساس معلمين سابقين ممن يضعون كامل تركيزهم على أطفالهم وكذلك مشاركة المصادر والأنشطة التعليمية مع الأخرين. فهي مصدر رائع للأباءالذين يبحثون عن أنشطة تعليمية مرحة خاصةً للصغار ومرحلة ما قبل المدرسة وطلاب المرحلة الإبتدائية.
منصة إلكترونية مجانية تعرض آلاف الألعاب (موضوعة وفق معايير) والفيديوهات والأنشطة التفاعلية المجانية لجميع المواد الدراسية الخاصة بالصف الثالث الثانوي  (k-12). يمكنك إنشاء الفصول والواجبات ومراقبة مستوى التقدم، أو إستخدم الموقع للتشجيع على التعلم من المنزل. 
يقدم موقع DiscoveryEducation مصادر مجانية للوالدين والمعلمين تشمل الدروس والخطط المتبعة ومساعدات لحل الواجبات المنزلية وفيديوهات وأكثر من ذلك.
17.   BrainPOP
BrainPOP هو موقع برسوم إشتراك ورغم ذلك أفادت العديد من العائلات سواء ممن يتعلمون من المنزل أو ممن يرسلون أطفالهم لمدارس تقليدية أن جودة الموقع تستحق هذه الرسوم. ويعرض أفلام رسوم متحركة، وإختبارات، وألعاب تعليمة جذابة في كل مادة تعليمية، بالإضافة إلى إمكانية الدخول من خلال الجوال، وتبدأ رسوم الإشتراك من 99 دولار فالعام.
18.   Coursera   EDX /  
موقع دورات تدريبية من الجامعات العالمية مثل: جامعة هارفرد، وجامعة ييل، و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لأي شخص من أي مكان ومجانا.
يقدم هذا الموقع مقالات وإستعراض للمناهج الدراسية وغيرها من الدورات التعليمية لأطفال التعليم المنزلي المصابون بالتوحد، أو إضطراب فرط الحركة، أو إضطرابات التعلم، أو غيرهم من ذوي الإحتياجات الخاصة.
20.   K12.com
يقدم موقع K12.com دورات مستقلة تحت إشراف معلمين للتعلم من المنزل، إلى جانب برامج تعليمية تكميلية مثل: للنطلق في رحلة ما قبل المدرسة، إلى جانب عرض خيارات مدرسية عامة وخاصة عبر الانترنت.             
لإلقاء نظرة عن كثب على K12.com قم بزيارة قسم الألعاب التعليمية الخاصة ببدء التعلم، والتي تقدم دروس بسيطة من منهج الصف الثالث الثانوي وبرامج التعلم، وأيضا لمعرفة المزيد عن الإختلافات بين التعلم عبر الإنترنت والتعليم المدرسي التقليدي قم بزيارة K12.com.
                                                                               

هناك 8 تعليقات:

  1. كل الدروس المتاحة معروضة باللغة الانجليزية، لذلك لا أجد هذه المواقع ميسرة لي، حيث أحتاج لترجمة كل شيء وإعادة شرحه بطريقتي الخاصة دون عرضه على أطفالي أو دخولهم للموقع من الأساس.

    ردحذف
    الردود
    1. تصفحوا المدونة هتلاقوا مصادر كتير عربية ومترجمة

      حذف
  2. طيب العشرون مصدر كلهم انجليزي
    أين أجد المصادر العربية في المدونة

    ردحذف
  3. موضوع رائع بالفعل لقد حصلت من قبل على دورة مطور بلوكشين عبر الإنترنت، كان الأمر رائعًا استفدت كثيرًا ووفرت الكثير من الوقت.

    ردحذف